Skip links

تدخلات الإدارات الجهوية للتجهيز والإسكان لفتح الطرقات تجنبا لانقطاع حركة المرور وحفاظا على سلامة مستعملي الطرقات

على إثر هبوب الرياح الرملية ونزول كميات هامة من الأمطار بولايات الجنوب منذ يوم الإثنين 08 أفريل 2024 إلى حدود ليلة 12 أفريل 2024، مما تسببت في اضطراب حركة المرور ببعض الطرقات المرقمة وعدد من المسالك الريفية، تجندت مصالح الإدارات الجهوية للتجهيز والإسكان بكل من ولايات توزر وقابس ومدنين وتطاوين وقبلي للمحافظة على انسيابية الحركة المرورية وقامت بتسخير المعدات الموجودة بكل جهة لإزالة كثبان الرمال وفتح الطرقات وتسهيل حركة المرور أمام مستعملي الطريق.

وتم التدخل لإزالة الرمال المتراكمة على حواشي الطرقات المرقمة جراء زحف الرمال وكذلك تنظيف شبكة تصريف مياه الأمطار وتنظيف البالوعات جراء نزول كميات هامة من الأمطار وقد شملت التدخلات خاصة الطرقات التالية:

– الطريق الوطنية رقم 03 في جزئها الرابط بين حامة الجريد والمتلوي بولاية توزر.

– الطريق الوطنية رقم 16 الرابطة بين حامة الجريد وتمغزة بولاية توزر.

– مسلك التعمير الرابط بين الطريق الوطنية رقم 03 وقرية التعمير بمعتمدية نفطة ومسلك بن قشة بمعتمدية تمغزة بولاية توزر.

– الطريق الوطنية رقم 15 الرابطة في جزئها الرابط بين قابس وقفصة.

– الطريق الحزامية لمدينة قابس.

– الطريق المحلية رقم 786 الرابطة بين قابس والحامة من جهة المطار.

– الطريق الجهوية رقم 107 الرابطة بين قابس ومطامطة.

– مفترق الطريق الوطنية رقم 01 والطريق الوطنية رقم 01 مكرر على مستوى قنطرة الشمامة.

-جهر نشعية (خندق) بالطريق الوطنية رقم 1 بولاية قابس وإزالة الحجارة المتساقطة على جانبي الطريق الجهوية 107 وإعادة العلامات العمودية التي سقطت بفعل الرياح.

– الطريق الجهوية 114 على مستوى منطقة البحيرة على إثر سيلان واد الحلوف.

– مسلك أم الشياه المؤدي إلى منطقة قصر غيلان بمعتمدية دوز من ولاية قبلي وتم التدخل بكل من وادي لمسنين ووادي لعرج و وادي بو الخشب ووادي الحلوف وذلك بتنظيف مجارى الأودية من الترسبات والحجارة.

– الطريق الجهوية 103 في اتجاه ولاية قفصة حيث تم وضع الة ماسحة قريبا من النقاط الزرقاء لسرعة التدخل

كما تم وضع الة ماسحة بمعتمدية رجيم معتوق والفوار للتدخل إذا اقتضت الضرورة.

– الطريق المحليه 1007 بالنقطة الكيلومترية 12 و 14 و20 والطريق المحلية رقم 1005 و1009 والطريق الوطنية 19 بالنقطة الكيلومترية 44 بولاية تطاوين وإزالة الترسبات الطينية ومخلفات الأمطار من حوزة الطريق.

-الطريق الوطنية عدد 20 الرابطة بين معتمدية دوز ومنطقة مطماطة بواد الرمل ن.ك 112 بولاية قبلي وذلك برفع الرمال وتنظيف حرمة الطريق .

– مفترقات الطريق الحز امية والطريق المحلية 970 وذلك بمسح الأوحال والأتربة وتسهيل حركة المرور.

– إزالة بعض الحجارة المتساقطة على الطريق الجهوية 113 بالنقطة الكيلومترية23 وإخراج حافلة تابعة للادارة الجهوية للنقل بمدنين علقت بجانب الطريق الجهوية 207.

– مسح مسلك بمنطقة العرايضة لفك العزلة على متساكني المنطقة نتيجة امتلاء منشأة على الطريق السيارة بالماء أدت إلى عزل المواطنين .

– التدخل بشحن بعض النقاط على الطريق المحلية 969 (بصدد الانجاز) لتسهيل حركة المرور.

– إزالة الترسبات والأوحال على الطريق الجهوية 114على إثر سيلان واد الحلوف بمنطقة البحيرة.

هذا وتتواصل عمليات التدخل بمختلف الولايات المذكورة، وتؤكد وزارة التجهيز والإسكان جاهزية المصالح المركزية والجهوية وتوفير المعدات والإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لتدعيم كل مختلف ولايات الجمهورية عند الحاجة في حال تسجيل كميات هامة من الأمطار، كما تدعو كافة مستعملي الطريق لتوخي الحذر واحترام إشارات المرور حفاظا على سلامتهم.

لمزيد التفاصيلhttps://www.facebook.com/MinEquip/posts/pfbid02mpKrmaSbDCQF82WYT1utvdZa7NKJy5XUjFtDDv3gumPomHWBjtVfjKTcw5z4kReDl

Recherche