Skip links

الأنشطة

المحاور الرئيسية

التعمير

في إطار تنفيذ مهامها، تتولى إدارة التعمير سنويا التنسيق مع الإدارات الجهوية  للتجهيز والبلديات لبرمجة دراسات إعداد أو مراجعة أمثلة تهيئتها العمرانية، وتساهم في تمويل إنجاز هذه الدراسات في حدود الاعتمادات المتوفرة وبنسبة لا تتجاوز 50 % من كلفة هذه الدراسات.

وقد شهد نسق المصادقة على أمثلة التهيئة العمرانية تراجعا ملحوظا منذ صدور مجلة الجماعات المحلية بالقانون الاساسي عدد 29 لسنة 2018 المؤرخ في 9 ماي 2018 وذلك نتيجة لغياب أحكام انتقالية ضمنه توضح إجراءات إعداد أو مراجعة هذه الأمثلة. وقد تم تجاوز هذا الإشكال بعد إصدار الأمر الحكومي عدد 926 لسنة 2020 المؤرخ في 25 نوفمبر 2020 الذي مكن من توضيح إجراءات إعداد أو مراجعة أمثلة التهيئة العمرانية والمصادقة عليها

1) مراحل إعداد ومراجعة مثال تهيئة عمرانيّة
التحضير لإنجاز دراسة الإعداد أو المراجعة
  • خلال كل سنة يتم ضبط قائمة في البلديّات المعنيّة بمراجعة او بإعداد امثلة تهيئتها العمرانية.
  • تقديم المساندة الفنية للمصالح الفنية بالبلديات لإعداد ملف طلب العروض المتعلق بالمراجعة او بالاعداد.
  • برمجة اعتمادات بميزانية ادارة التعمير للمساهمة في كلفة مراجعة او اعداد امثلة التهيئة العمرانية المبرمجة.  
 مراحل إنجاز دراسة الإعداد أو المراجعة وإجراءات المصادقة على مثال التهيئة العمرانيّة حسب مقتضيات الأمر الحكومي 926 لسنة 2020 
  • تشخيص الوضع الراهن واعداد فرضيات التهيئة .
  • ضبط مناطق التوسع ان وجدت.
  •  تحديد المناطق التي تقتضي إعداد أو مراجعة مثال التهيئة العمرانيّة.
  •  استشارة المصالح المعنية حول حدود المناطق التي تقتضي إعداد أو مراجعة مثال التهيئة العمرانيّة.
  •  استصدار قرار تحديد المناطق التي تقتضي إعداد أو مراجعة مثال التهيئة العمرانيّة ونشره بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية.
  •  استشارة المصالح المعنية حول مشروع مثال التهيئة العمرانيّة .
  •  النظر في مشروع المثال من قبل الوزارة المكلفة بالتعمير.
  •  تعديل مشروع المثال في ضوء نتائج استشارة المصالح المعنيّة.
  •  عرض مشروع المثال على المجلس البلدي للإذن بتعليقه للعموم .
  •  نشر إعلان استقصاء بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية وبوسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة .
  •  الاستقصاء العمومي . 
  •  استشارة المصالح المعنيّة بنتائج الاستقصاء .
  •  النظر في مشروع المثال من قبل الوزارة المكلفة بالتعمير .
  •  تعديل مشروع المثال في ضوء نتائج الاستقصاء العمومي .
  •  إعداد الملف النهائي لمشروع المثال .
  •  عرض مشروع المثال مصحوبا برأي ومقترحات المصالح التي وقعت استشارتها وكذلك بالملاحظات والاعتراضات التي أسفر عنها الاستقصاء، على المجلس البلدي للمداولة .
  •  استصدار قرار المصادقة على المثال ونشره بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية .
 2) آجال إعداد أو مراجعة مثال تهيئة عمرانيّة
الاجراء الآجال القانونية بالشهر* الآجال التقريبية بالشهر
تشخيص الوضع الراهن واعداد فرضيات التهيئة - 3
ضبط مناطق التوسع ان وجدت - آجال مرتبطة بمعاينة اللجنة الوطنية لحصر التجمعات السكنية
تحديد المناطق التي تقتضي إعداد أو مراجعة مثال التهيئة العمرانيّة - آجال مرتبطة بمعاينة اللجنة الوطنية لحصر التجمعات السكنية
استشارة المصالح المعنية حول حدود المناطق التي تقتضي إعداد أو مراجعة مثال التهيئة العمرانيّة 2 -
استصدار قرار تحديد المناطق التي تقتضي إعداد أو مراجعة مثال التهيئة العمرانيّة ونشره بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية  - 1
استشارة المصالح المعنية حول مشروع مثال التهيئة العمرانيّة 1 -
النظر في مشروع المثال من قبل الوزارة المكلفة بالتعمير 1 -
تعديل مشروع المثال في ضوء نتائج استشارة المصالح المعنيّة - 1
عرض مشروع المثال على المجلس البلدي للإذن بتعليقه للعموم - 3
نشر إعلان استقصاء بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية وبوسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة - 1
الاستقصاء العمومي 2 -
استشارة المصالح المعنيّة بنتائج الاستقصاء 1 -
النظر في مشروع المثال من قبل الوزارة المكلفة بالتعمير 1 -
تعديل مشروع المثال في ضوء نتائج الاستقصاء العمومي - 1
إعداد الملف النهائي لمشروع المثال - 1
عرض مشروع المثال مصحوبا برأي ومقترحات المصالح التي وقعت استشارتها وكذلك بالملاحظات والاعتراضات التي أسفر عنها الاستقصاء، على المجلس البلدي للمداولة - 3
استصدار قرار المصادقة على المثال ونشره بالجريدة الرسمية للجماعات المحلية - 1

 * آجال مضبوطة ضمن الأمر الحكومي عدد 926 لسنة 2020

3) جدول تأليفي يحوصل توزيع  دراسات أمثلة التهيئة العمرانية الجارية
الولايات عدد الدراسات عدد البلديات المعنية
تونس 6 6
بن عروس 16 13
أريانة 9 6
منوبة 9 9
بنزرت 30 17
نابل 28 28
زغوان 10 8
باجة 25 10
الكاف 17 11
جندوبة 16 10
سليانة 12 10
سوسة 41 17
المنستير 27 25
المهدية 24 16
صفاقس 30 20
القيروان 21 13
القصرين 23 19
سيدي بوزيد 20 15
قفصة 21 11
توزر 9 5
قبلي 23 6
قابس 23 15
مدنين 9 5
تطاوين 29 6
المجموع 478 301

وفي إطار الحرص على استحثاث نسق هذه الدراسات وتقديم الدعم لمصالح الإدارات الجهوية للتجهيز والإسكان وللبلديات، تم إعداد نماذج وضعت على ذمة البلديات للاستئناس بها وتتمثل في :

  • الخطوط المرجعية وكراسات الشروط لملف طلب عروض لاختيار مكاتب الدراسات المكلفة بإعداد او بمراجعة أمثلة التهيئة العمرانية.
  • تقرير مبررات إعداد أو مراجعة أمثلة التهيئة العمرانية.
  • قرار المصادقة على مثال التهيئة العمرانية.
4) الجدول المتعلق بأمثلة التهيئة العمرانية المصادق عليها وفقا للإجراءات المنصوص عليها بالأمر الحكومي 926 لسنة 2020 

تحميل أمثلة التهيئة العمرانية والتفصيلية المصادق عليها

1) المسوحات الطوبوغرافيّة

خلال كل سنة يتم :

  • ضبط قائمة في التجمعات السكنية المعنيّة بالمسوحات الطبوغرافية،
  • برمجة اعتمادات بميزانية ادارة التعمير لتمويل كلفة إعداد المسوحات الطبوغرافية المبرمجة بنسبة 100%.
  • يتمّ إنجاز المسوحات الطبوغرافية من طرف الخبير في المساحة بعد التعاقد معه من طرف البلدية المعنية.
2) الصور الجويّة و خرائط المدن

خلال كل سنة يتم :

  • ضبط قائمة في البلديات المعنيّة بالصور الجوية والخرائط الرقمية بمعدّل 20 بلدية في كل سنة موزّعة على كامل تراب الجمهوريّة ،
  • برمجة اعتمادات بميزانية ادارة التعمير لتمويل كلفة إعداد الصور الجوية والخرائط الرقمية المبرمجة بنسبة 100%.
  • يتمّ إنجاز الصور الجوية والخرائط الرقمية المبرمجة من طرف الخبير في المساحة المدرج بالقائمة "أ" بعد اتمام كل الاجراءات المتعلقة بطلب عروض وطني والتعاقد معه من طرف ادارة التعمير.
3) الأشغال الجيوديزيّة وقيس المستويات وقيس الجاذبية

كلّفت إدارة التعمير بمتابعة تنفيذ مأموريّة الدولة المتمثّلة في إنجاز الشبكة الجيوديزيّة وقيس المستويات وقيس الجاذبية بتكلفة سنويّة تناهز مليوني دينار وتم التواصل الى حدود سنة 2023 الى انجاز ما يلي

 

 النقاط المنجزة إلى حد سنة 2023الكمية الضرورية لتغطية التراب الوطنيالباقينسبة الأشغال المنجزة إلى حد سنة 2023
جيوديزيا29445 نقطة64000 نقطة34555 نقطة46.00 %
قيس المستويات13705 كم16500 كم2795 كم83.06 %
قيس الجاذبية3630 نقطة32000 نقطة25370 نفطة11.34 %

في إطار مشمولاتها تتولّى إدارة التعمير إنجاز دراسات نموذجيّة خصوصيّة تهدف إلى تنظيم وتطوير القطاع وإيجاد الضوابط المرجعيّة.

وقد تمّ خلال الفترة الماضية إنجاز عدد من هذه الدّراسات نذكر منها بالخصوص:

  • دراسة الخصوصيّات المعماريّة لمنطقة الجنوب التونسي
  • دراسة الخصوصيّات المعماريّة لمنطقة الشمال الشرقي
  • دراسة الخصوصيّات المعماريّة لمنطقة الشمال الغربي.
  • دراسة تهيئة منطقة النفيضة
  • دراسة" من أجل منهجية عملية للتدخل وإعادة الهيكلة العمرانية، من خلال نموذجي البحر الأزرق والمطار" الممولة من طرف الاتحاد الأوروبي

تتولّى إدارة التعمير في هذا الإطار دراسة ملفّات إحداث دوائر التدخّل العقاري لفائدة الوكالات العقاريّة الثلاث ووكالة التهذيب والتجديد العمراني والبلديّات.

كما تتولّى متابعة إعداد أمثلة التهيئة التفصيليّة لهذه الدّوائر

 تتولّى إدارة التعمير في إطار مهامّها المتعلّقة بالتصرّف العمراني خاصّة بما يلي :

 دراسة ملفّات تتعلّق بأملاك الدّولة وإبداء الرأي بشأنها بالتنسيق مع الإدارات الجهويّة المعنيّة

بمعدّل حوالي 60 ملف سنويّا ، وذلك قصد :

  • التفويت فيها للخواص لإنجاز مشاريع سكنيّة أو اقتصادية.
  • لتخصيصها لفائدة الوزارات أو المؤسّسات العموميّة لإنجاز تجهيزات ومرافق عامّة.
  • التعويض بها للخواص عن عقارات خاصّة تمّ استعمالها لإنجاز مشاريع ذات مصلحة عامّة.
دراسة ملفات طلبات تركيز محطات التزود بالوقود 

بمعدّل حوالي 30 ملف سنويّا ، وذلك قصد :

  • التثبت من مدى ملاءمة هذه المشاريع للصبغة المنصوص عليها بمثال التهيئة العمرانية بالنسبة للعقارات الكائنة داخله،
  • التثبت من إمكانية تركيز هذه المشاريع بالعقارات الكائنة خارج حدود أمثلة التهيئة العمرانية بعد تغيير صبغتها الفلاحية أخذا بعين الاعتبار الضوابط الفنية المتعلقة خاصة بالنفاذ ومدى تعرض العقارات المعنية للفيضانات.
طلبات الموافقة المبدئية على تغيير الصبغة الفلاحية لإنجاز مشاريع أو تجهيزات

بمعدّل حوالي 50 ملف سنويّا ، وذلك في إطار الإعداد لعرضها على أنظار اللجنة الوطنية الاستشارية المكلفة بالنظر في مطالب استعمال الأراضي الفلاحية لأغراض غير فلاحية أخذا بعين الاعتبار الضوابط الفنية المتعلقة بقابلية العقار للتعمير.

 دراسة ملفات العرائض

بمعدّل حوالي 100 عريضة سنويّا .

المساهمة في أعمال بعض اللّجان الوطنيّة

إضافة إلى الدراسات التي تتولى إدارة التعمير متابعتها، تتولى إطارات إدارة التعمير المشاركة في أعمال لجان وكذلك متابعة دراسات ترجع بالنظر إلى هياكل وزارة التجهيز والإسكان أو إلى وزارت أخرى. حيث يشارك إطارات إدارة التعمير في أعمال 45 لجنة و15 دراسة. ومنها بالخصوص:

 *اللجنة الوطنية الفنية المكلفة بحصر التجمعات السكنية والتوسعات العمرانية على الأراضي الفلاحية التي احدثت تبعا لتوصيات جلستي العمل الوزارتين ليومي 23 سبتمبر 2002 و 29 أكتوبر 2005

تتكوّن هذه اللجنة من ممثلين عن :

  • وزارة الفلاحة والموارد المائية،
  • وزارة الداخليّة ،
  • وزارة التجهيز والإسكان (إدارة التعمير)،
  • وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية،
  • وزارة البيئة.

وتقوم اللجنة بالمعاينات الميدانية الضرورية تبعا لطلبات السادة رؤساء البلديات المعنية بأمثلة التهيئة.

في إطار تطوير أدوات وجودة الخدمات الإدارية المعلوماتية في مجال التصرف العمراني، قصد المساعدة على اخذ القرار والولوج للمعلومة، شرعت إدارة التعمير في تركيز المنظومة المعلوماتية الجغرافية لأمثلة التهيئة العمرانية "SIG PAU" للتصرف ولمتابعة النمو العمراني.

وسيشمل المشروع المذكور في قسط أول 170 مثال تهيئة عمرانية سيتم إدراجهم في المنظومة ووضعهم على ذمة المستعملين والعموم.

وستكون هذه المنظومة الواجهة الخاصة بأدوات التعمير وبالخصوص  وسيلة سهلة للتصرف في أمثلة التهيئة العمرانية وستمكن مستخدميها من التصرف اللامركزي في أمثلة التهيئة العمرانية نظرا لإمكانية استعمالها من العديد من المستخدمين في نفس الوقت.

وإلى حد الآن تم إدراج ضمن المنظومة 140 مثال تهيئة عمرانية في نسخ مصورة "PAU SCANNE" و122مثال في صيغة رقمية "VECTORISE" وسيتم إدراج باقي الأمثلة في صيغة رقمية مرحليا.

Recherche