Skip links

وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل تلتقي بالمديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية

مثل واقع علاقات التعاون بين تونس ووكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية محور اللقاء الذي جمع صباح اليوم الإثنين 25 مارس 2024، السيّدة سارة الزعفراني الزنزري وزيرة التجهيز والإسكان والمكلفة بتسيير وزارة النقل بالمديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية السيّدة ناردوس بيكيلي توماس والوفد المرافق لها.

وحضر هذا اللقاء السادة صلاح الزواري المدير العام للجسور والطرقات وسامي خي المدير العام للتخطيط والتعاون وتكوين الإطارات وسمير الدهماني مدير بالديوان.

وتطرق اللقاء إلى مختلف أوجه التعاون بين الجانبين في مجال الجسور والطرقات ومجال النقل البحري والموانئ والحرص المشترك على تعزيزه ودعمه.

وأكدت المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية أن تعزيز التعاون بين البلدان الافريقية يعد محورا هاما للوكالة وبيّنت حرص الوكالة على مساندة وزارة التجهيز والإسكان على تنفيذ برامجها ومشاريعها في مختلف مجالاتها خاصة منها ذات الأولوية.

وأشارت السيّدة الوزيرة أن وزارة التجهيز والإسكان تسعى إلى تعزيز علاقات التعاون مع مختلف المنظمات الإفريقية والمؤسسات العالمية والبلدان الإفريقية.

واستعرضت السيّدة الوزيرة، في هذا السياق، جملة من المشاريع في مجال البنية التحتية التي يمكن تمويلها من قبل الوكالة وخاصة منها الجزء المتبقي في تونس من الطريق المغاربية والمتمثل في الطريق السيارة الرابطة بين بوسالم والحدود الجزائرية. كما أشارت أن تونس عضو بلجنة متابعة الطريق العابرة للصحراء التي توليها الدولة التونسية أهمية كبرى في توثيق التعاون مع البلدان الإفريقية من خلال ربط 6 بلدان إفريقية (وهي تونس والجزائر ومالي والنيجر والتشاد ونيجيريا) بطريق سيارة يمتد على طول 9773 كم حيث تقرر أن تتحول هذه الطريق إلى رواق إقتصادي قادر على تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي والتنموي بين تونس وعواصم الدول الإفريقية الأعضاء.

كما تم خلال هذا اللقاء التأكيد على عقد جلسات عمل لفريق الخبراء من الجانبين لتبادل التجارب والخبرات وتكثيف التنسيق لتعزيز وتجسيم هذا التعاون الثنائي واستعراض الفرص الاستثمارية المستقبلية في المجالات ذات العلاقة مع نشاطات الوزارة.

لمزيد التفاصيل

Recherche