Français    English    عربي

كلّ الأخبار

السيد غازي الشواشي وزير التجهيز بالنيابة: برنامج احياء المراكز العمرانيّة يهدف للاستثمار لفائدة المعمار التونسي والسياحة وكلّ المدن ستنتف

|   الأحداث في صور

صادق مجلس نواب الشعب على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على عقد التمويل المبرم بتاريخ 18 أكتوبر 2019 بين الجمهورية التونسية والبنك الأوروبي للاستثمار في تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس عدد 02 لسنة 2020، بـ 124 نعم و20 احتفاظ و16 اعتراض.

كما تمت المصادقة، خلال جلسة عامة انعقدت، الأربعاء 22 جويلية 2020، على مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاقية القرض المبرمة بتاريخ 22 أكتوبر 2018 بين الجمهورية التونسية والوكالة الفرنسية للتنمية للمساهمة في تمويل برنامج إحياء المراكز العمرانية القديمة بتونس عدد 35 لسنة 2020 بـــ127 نعم و20 احتفاظ و17 اعتراض.

وخلال مداخلته اكد السيد غازي الشواشي وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية بالنيابة أن برنامج احياء المراكز العمرانيّة يهدف للاستثمار لفائدة المعمار التونسي والسياحة وكلّ المدن ستنتفع بالبرنامج وذلك لتحسين ظروف عيش المتساكنين بداخلها والنهوض بالأنشطة الاقتصادية وتعزيز النشاط الثقافي والسياحي بها. وقد تم إدراج هذا البرنامج ضمن مخطط التنمية للفترة 2016-2020 بكلفة جملية تقدر بـ40 مليون دينار.

أشار الى انه تم احداث لجنة قيادة للتصرف في هذا المشروع بالشراكة مع وزارات (المالية ووزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والشؤون الثقافية والسياحة والصناعات التقليدية والشؤون المحلية والبيئة بالإضافة الى رئاسة الحكومة) وستتولى البلديات تنفيذه.

ويتضمن هذا البرنامج تأهيل وتهذيب البنية التحتية العمرانية وتحسين الفضاءات العمومية والمسالك السياحية وتثمين التراث الثقافي وتعزيز وإحياء الأنشطة الاقتصادية والتجارية والحرفية وتحسين السكن وتكوين وتدعيم قدرات المتدخلين في البرنامج.

ويعتبر هذا البرنامج مواصلة للمشاريع النموذجية التي تم الانتهاء من إنجازها سنة 2016 بأربع مدن عتيقة (تونس وسوسة وصفاقس والقيروان) وذلك في اطار البرنامج الوطني للتأهيل العمراني.

وسيتم تمويل البرنامج من قبل كل من البنك الأوروبي للاستثمار بقرض بمبلغ أقصى يقدر بـ6 ملايين أورو والوكالة الفرنسية للتنمية بقرض قيمته 6 ملايين أورو وموارد من ميزانية الدولة بــ 3 ملايين أورو.

عودة
Designed & Developed by Web Design Web Design